کد مطلب:58551 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

فی ذکر بعض مناقبه وفضائله











روی الحسین بن علوان، عن أبی علیّ زیاد بن رستم، عن سعید بن كلثوم قال: كنت عند الصادق جعفر بن محمد علیهما السلام فذكر أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام فمدحه بما هو أهله ثمّ قال:«والله ما أطاق عمل رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم من هذه الأمة غیره، وإن كان لیعمل عمل رجل كان وجهه بین الجنّة والنار یرجوا ثواب هذه ویخاف عقاب هذه، ولقد أعتق من ماله ألف مملوك فی طلب وجه الله والنجاة من النار ممّا كدّه بیده ورشح منه جبینه، وما كان لباسه إلاّ الكرابیس إذا فضل شیء عن یده من كمّه دعا بالجلم[1] فقصّه، وما أشبهه من ولده ولا أهل بیته أحد أقرب شبهاً به فی لباسه وفقهه من علیّ بن الحسین ین العابدین علیهم السلام. ولقد دخل أبو جعفر ابنه علیه السلام علیه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم یبلغه أحدٌ، فرآه قد اصفرّ لونه سن السهر، ورمصت عیناه من البكاء، ودبرت جبهته من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القیام فی الصلاة، فقال أبو جعفر علیه السلام: فلك أملك حین رأیته بتلك الحال من ان بكاء، فبكیت رحمة له، وإذا هو یفكّر فالتفت إلیّ بعد هنیئة من دخولی، فقال یا بنیّ:أعطنی بعض تلك الصحف التی فیها عبادة علیّ علیه السلام، فأعطیته فقرأ فیها یسیراً ثمّ تركها من یده تضجّراً وقال: من یقوی علی عبادة علیّ بن أبی

[صفحه 454]

طالب علیه السلام[2] .

وكان علیّ بن الحسین علیهما السلام إذا توضّأ اصفرّ لونه فقیل له: ما هذا الذی یغشاك، فقال: «أتدرون من أتأهّب للقیام بین یدیه؟»[3] .

وروی: أنّه علیه السلام كان یصلّی فی الیوم واللیلة ألف ركعة، وكانت الریح تمیله بمنزلة السنبلة[4] .

وعن سفیان الثوری قال: ذكر لعلیّ بن الحسین علیهما السلام فضله قال: «حسبنا أن نكون من صالحی قومنا»[5] .

وعن الزهری قال: لم ادرك أحداً من هذا البیت أفضل من علیّ بن الحسین علیه السلام[6] .

ورویَ أنّ علیّ بن الحسین علیهما السلام رأی یوماً الحسن البصری وهو یقصّ عند الحجر الأسود فقال له علیه السلام: «أترضی یا حسن نفسك للموت؟».

قال: لا.

قال: «فعملك للحساب؟».

[صفحه 455]

قال: لا.

قال: «فثمّ دار للعمل غیر هذه الدار؟».

قال:لا.

قال: «فللّه فی أرضه معاذ غیر هذا البیت؟».

قال:لا.

قال: «فلم تشغل الناس عن الطواف؟»[7] .

وقیل له: یوماً: إنّ الحسن البصری قال: لیس العجب ممّن هلك كیف هلك وإنّما العجب ممّن نجا كیف نجا، فقال علیه السلام: «أنا أقول: لیس العجب ممّن نجا كیف نجا، وإنّما العجب ممّن هلك كیف هلك معسعة رحمة الله تعالی»[8] .

ورویَ عن طاووس الیمانیّ قال: دخلت الحجر فی اللیل فإذا علیّ ابن الحسین علیهما السلام قد دخل فقام یصلّی، فصلی ما شاء الله ثمّ سجد فقلت: رجل صالح من أهل بیت النبوّة لأستمعن إلی دعائه، فسمعته یقول فی سجوده: «عبیدك بفنائك، مسكینك بفنائك، فقیرك بفنائك، سائلك بفنائك».

قال طاووس: فما دعوت بهنّ فی كرب إلاّ فرّج عنّی[9] .

وروی أحمد بن محمد الرافعی، عن إبراهیم بن علیّ، عن أبیه قال:

[صفحه 456]

حججت مع علیّ بن الحسین علیهما السلام فالتاثت[10] الناقة علیه فی مسیرها فاشار إلیها بالقضیب، ثم قال: «آه لولا القصاص» وردّ یده عنها[11] .

وعنه قال: حجّ علیّ بن الحسین علیهما السلام ماشیاً، فسار عشرین یوماً من المدینة إلی مكّة[12] .

وروی أبو محمد الحسن بن محمد العلوی بإسناده قال: وقف علی علیّ بن الحسین علیهما السلام رجلٌ من أهل بیته فأسمعه وشتمه، فلم یكلّمه، فلمّا انصرف قال لجلسائه: «قد سمعتم ما قال هذا الرجل، وأنا اُحبّ أن تبلغوا معی إلیه حتّی تسمعوا منّی ردّی علیه»، قالوا: نفعل.

فاخذ نعلیه ومشی وهو یقول: (والكاظِمِینَ الغَیْظَ)[13] الایة ـ فعملوا أنّه لا یقول شیئاً، قال: فاتی منزل الرجل وصرخ به فخرج الرجل متوثّباً للشرّ فقال علیّ بن الحسین علیهما السلام: «یا أخی، إن كنت قد قلت ما فیّ فاستغفر الله منه، لان كنت قلت ما لیس فیّ فغفر الله لك».

قال: فقبّل الرجل بین عینیه وقال: بل قلت فیك ما لیس فیك، وأنا أحق به.

قال الراوی للحدیث: والرجل هو الحسن بن الحسن بن علیّ بن أبی طالب علیهم السلامُ[14] .

[صفحه 457]

وروی عن علیّ بن الحسین علیهما السلام: أنّه دعا مملوكه مرّتین فلم یجبه ثمّ أجابه فی الثالثة، فقال له: «یا بنیّ، أما سمعت صوتی؟».

قال: بلی.

قال: «فما بالك لم تجبنی؟».

قال: أمنتك.

قال: «الحمد لله الذی جعل مملوكی یأمننی»[15] .

وكانت جاریة لعلیّ بن الحسین علیهما السلام تسكب علیه الماء فسقط الإبریق من یدها فشجّه، فرفع رأسه إلیها فقالت الجاریة: إنّ الله تعالی یقول: (والكاظِمِینَ الغَیْظَ)[16] .

فقال: «كظمت غیظی».

قالت: (والعافینَ عَنِ النّاسِ)[17] .

قال: «عفَوت عنك».

قالت: (وَاللهُ یُحِبّ المُحسِنِین)[18] .

قال: «إذهبی فانت حرّة لوجه الله تعالی»[19] .

وروی عن محمد بن إسحاق بن یسار قال: كان بالمدینة كذا وكذا أهل بیت یأتیهم رزقهم وما یحتاجون إلیه، لا یدرون من أین یأتیهم، فلمّا

[صفحه 458]

مات علیّ بن الحسین علیهما السلام فقدوا ذلك[20] .

والأخبار فی هذا المعنی وفیما روی عنه من أنواع العلوم أكثر من أن تحصی، فلنقتصر علی ما ذكرناه.

[صفحه 459]



صفحه 454، 455، 456، 457، 458، 459.





    1. الجَلَم: ما یقص به الشعر والصوف، وهو كالمقص. «أنظر: مجمع البحرین 6: 30».
    2. ارشاد المفید 2: 142، المناقب لابن شهرآشوب 4: 149، كشف الغمة 2: 85.
    3. ارشاد المفید 2: 142، المناقب لابن شهرآشوب 4: 148، كشف الغمة 2: 86، الطبقات الكبری 5: 216، حلیة الأولیاء 3: 133، مختصر تاریخ دمشق 17: 236، سیر أعلام النبلاء 4: 2 39، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 73 و 61.
    4. انظر: الخصال: 517 و 4، ارشاد المفید 2: 143، روضة الواعظین: 198، المناقب لابن شهرآشوب 4: 149، كشف الغمة 2: 86، سیر أعلام النبلاء 4: 392، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 74 و 62.
    5. ارشاد المفید 2: 143، روضة الواعظین: 198، المناقب لابن شهرآشوب 4: 164، كشف الغمة 2: 86، الطبقات الكبری 5: 214، مختصر تاریخ دمشق 17:235.
    6. ارشاد المفید 2: 144، الجرح والتعدیل 6: 179، سیر أعلام النبلاء 4: 189.
    7. المناقب لابن شهرآشوب 4: 159، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 78: 153 و17.
    8. نقله المجلسی فی بحار الأنور 78: 153 و 17.
    9. ارشاد المفید 2: 143، روضة الواعظین: 198، كشف الغمة: 201، تذكرة الخواص. 297، كفایة الطالب ج 401، مختصر تاریخ دمشق 17: 235، سیر أعلام النبلاء 4:393، الفصول المهمة: 201.
    10. التأثت الناقة: أی أبطات فی سیرها. «مجمع البحرین ـ لوث ـ 2: 262».
    11. أرشاد المفید 2: 144، روضة الواعظین: 199، المناقب لابن شهرآشوب 4: 155، كشف الغمة 2: 86، الفصول المهمة: 203.
    12. ارشاد المفید 2: 144، روضة الواعظین: 199، المناقب لابن شهرآشوب 4:155، كشف الغمة 2: 86.
    13. آل عمران 3: 134.
    14. ارشاد المفید 2: 146، المناقب لابن شهرآشوب 4: 157، مختصر تاریخ دمشق 17:240، سیرأعلام النبلاء 4: 397 وفیها مختصراً.
    15. ارشاد المفید 2: 147، المناقب لابن شهرآشوب 4: 157، كشف الغمة 2: 87، مختصر تاریح دمشق 17: 240.
    16. آل عمران س: 134.
    17. أل عمران 3: 134.
    18. آل عمران 3: 134.
    19. أمالی الصدوق: 168 و 12، ارشاد المفید 2: 147، ررضة الواعظین: 199، المناقب لابن شهرآشوب 4: 157 ـ 158، كشف الغمة: 2: 87، مختصر تاریخ دمشق 17.
    20. ارشاد المفید 2: 149، المناقب لابن شهرآشوب 4: 153، كشف الغمة 2: 87، حلیة الأولیاء 3: 136، تهذیب التهذیب 7: 270، مختصر تاریخ دمشق 17: 238، سیر اعلام النبلاء 4: 393.